الإدارة الاستراتيجية الدولية International strategic Management

الإدارة الاستراتيجية الدولية International strategic Management

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

عضو هيئة تدريس (منتدب) كلية المجتمع

drabdo68@yahoo.com

الإدارة الاستراتيجية الدولية  هي عملية تخطيط مستمرة  الهدف منها  وضع الاستراتيجيات التي تساعد المنظمة على  التوسع والمنافسة على المستوى الدولي.  وهذا يتطلب من المنظمات التي تتبع هذا النوع من التخطيط أن تكون  على علم  ومعرفة بالمنتجات والخدمات التي تسعى إلى بيعها خارج الدولة.

والإدارة الاستراتيجية الدولية تعتمد عليها الشركات متعددة الجنسيات ، على سبيل المثال وول مارت الأمريكية هي شركة دولية  ومبيعاتها السنوية عالميا أكبر من اقتصاديات دول  أكملها. وهى تكسب 35% من إيراداتها من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.  وهناك عدة استراتيجيات دولية وهى:

 (1) الاستراتيجية  متعددة المحليات Multi-Domestic Strategy  لا تركز الشركات التي تعتمد على الاستراتيجية متعددة المحليات  على التكلفة والكفاءة  ولكنها تركز وتؤكد على الاستجابة للمتطلبات المحلية داخل كل سوق من أسواقها بدلا من محاولة فرضها على الجميع. وهذه الاستراتيجية تضحي  فيها الشركة بالكفاءة من أجل التأكيد على  الاستجابة للمتطلبات المحلية  داخل الأسواق،   وطبقا لهذه الاستراتيجية  تحاول الشركة التكيف مع متطلبات الجمهور في السوق على سبيل المثال شركة  هاينز ،  حتى تتكيف مع طبيعة الجمهور مثلا ، لا تتضمن منتجاتها الثوم والبصل في الهند لأن الهنود لا يحبون ذلك، وتقد لهم طعم من الكاتشب المميز.

(2) الاستراتيجية الدولية  Global strategy   تضحى الشركة التي تستخدم هذه الاستراتيجية  بالاستجابة للمتطلبات العالمية  داخل كل سوق من أسواقها  لصالح التأكيد على الكفاءة. لا تهتم الشركات التي تعتمد على الاستراتيجية الدولية بالتكاليف ولا تتكيف مع الظروف المحلية فهى تحاول بيع منتجاتها دوليا دون أي تغيير. على سبيل المثال هارلي ديفيدسون  للدرجات النارية  لا تحتاج إلى خفض أسعارها  أو تكييف الدراجة لتتناسب مع الظروف المحلية، وكذلك بلجيكا  لا تخفض أسعار الشكولاتة للتنافس مع هيرشي، ولا يكيفونها لتناسب الأذواق الأمريكية  لأنهم يستخدمون استراتيجية دولية

  وهذه الاستراتيجية عكس الاستراتيجية متعددة المحليات. فقد تقوم بإجراء بعض التعديلات على  المنتجات والخدمات  وتؤكد هذه الاستراتيجية على تحقيق وفورات الحجم من خلال تقديم نفس المنتجات أو الخدمات بشكل أساسي في كل سوق. على سبيل المثال شركة مايكروسوفت  تقدم نفس البرامج في جميع أنحاء العالم  لتتناسب مع كل اللغات المحلية.

 (3)  الاستراتيجية عبر الوطنية  Transnational Strategy   تسعى الشركة التي تستخدم هذه الاستراتيجية إلى إيجاد حل وسط  بين الاستراتيجية متعددة المحليات والاستراتيجية الوطنية، وتحاول الشركة تحقيق التوازن  بين الكفاءة والحاجة إلى التكيف مع التفضيلات المحلية  في مختلف الدول. على سبيل المثال كنتاكي وماكدونالدز  وغيرها من هذه الشركات التي تحمل هذه العلامات التجارية على تقديم بعض التنازلات  بما يتناسب مع الأذواق المحلية، مثلا في فرنسا يمكن شراء النبيذ من ماكدونالدز لأنه أساسي في الوجبات الفرنسية.

ويساعد اتباع الاستراتيجيات الدولية في تحقيق العديد من المزايا، منها العلامة التجارية الموحدة  التي يسهل التعرف عليها،  تحقيق وفورات الحجم، تخفيض التكاليف وتبسيط العمليات. ويتطلب نجاح الاستراتيجيات الدولية التركيز على التسويق  لجذب المستهلكين، وهذا  ما يجعل الشركات الدولية تركز على التسويق أكثر من التركيز على البنية الأساسية في السوق الأجنبية . وبالتالي ضرورة وجود فجوة في السوق لكى تقنع الجمهور بأن هذا المنتج أو هذه الخدمة هي المناسبة

المقالة من هنا

 الإدارة الاستراتيجية الدولية International strategic Management

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On