المقارنة المرجعية كمدخل لتطوير الأداء المؤسسي في المنظمات العامة “رؤية مقترحة”

المقارنة  المرجعية كمدخل لتطوير الأداء المؤسسي في المنظمات العامة

“رؤية مقترحة”

دكتور

عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

مستشار  التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

 عضو هيئة تدريس (منتدب) كلية المجتمع دولة قطر

 drabdo68@yahoo.com

 

تساهم المقارنة المرجعية بشكل كبير في تطوير وتحسين الأداء في المؤسسات، نظرا لأنها تعتمد على مقارنة المؤسسة أو الوحدة التنظيمية بمنظمة أو وحدة تنظيمية أخرى تطبق افضل التجارب.  وترجع أهمية البحث في كونه يركز على تحديد أهم النتائج المترتبة على تطبيق المقارنة المرجعية لتطوير وتحسين الأداء في المنظمات العامة،  وتوضيح الخطوات التي يمكن أن تتبعها  هذه المنظمات في عملية التطبيق.

 ويهدف البحث إلى بيان مدى حاجة المنظمات العامة لتطبيق المقارنة المرجعية لتطوير وتحسين الأداء وتقديم تصور مقترح لكيفية التطبيق.

ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وتحليل الكتابات والدراسات  التي تناولت  المقارنة المرجعية وتطبيقاتها   وأهم ما توصلت إليه لصياغة تصور مقترح  لكيفية تطبيقها في المنظمات العامة.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها انه يمكن للمنظمات العامة  إجراء المقارنة المرجعية الداخلية داخل المؤسسة من خلال مقارنة عمل إدارة  تعمل بشكل متميز بإدارة أخرى بهدف تطويرها، أو مقارنة مؤسسة حكومية بمؤسسة حكومية أخرى داخل الدولة، وبالتالي يمكن التغلب على مشكلة سرية المعلومات ومشكلة ضرورة إقناع طرفي المقارنة بإجرائها. كما أن المقارنة المرجعية تساهم وبدرجة كبيرة في تغيير ثقافة المنظمة القائمة على احتكار المعلومات إلى ثقافة تبادل المعلومات.

وأوصى البحث بأهمية تطبيق المقارنة المرجعية في المؤسسات العامة ، وضرورة تبني الرؤية المقترحة التي جاءت في هذه الدراسة بعنوان “ رؤية مقترحة لتطبيق المقارنة المرجعية كمدخل لتطوير الأداء في المنظمات العامة” والتي تتضمن خمس مراحل لتطبيق المقارنة المرجعية في المنظمات العامة.

الكلمات المفتاحية: المقارنة المرجعية، تطوير الأداء ، الأداء المؤسسي ، المنظمات العامة.

المقارنة المرجعيةالبحث  هنا

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On