فلسفة القيادة عند جاك ويلش

فلسفة  القيادة عند جاك ويلش

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

عضو هيئة تدريس  (منتدب) كلية المجتمع

drabdo68@yahoo.com

“يخلق قادة الأعمال الجيدون رؤية ويعبرون عن الرؤية،  ويملكون الرؤية بحماس ، ويعملون بكل جد لتنفيذها”    جاك ويلش

 

بدأ جاك ويلش عمله في شركة جنرال إلكتريك عام 1960 بعد تخرجه من جامعة إلينوي بدرجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكيميائية. وتدرج في الوظائف داخل الشركة حتى وصل إلى منصب النائب الأول للرئيس.  ثم رئيسا للشركة عام 1981.  خلال الفترة من عام 1981  ، وفي هذه الفترة كان اصغر رئيس تنفيذ في تاريخ جنرال إلكتريك واستمر بالشركة حتى 2001.  وخلال فترة إدارته للشركة كرئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي والتي اقتربت من 20 عاما  ارتفعت قيمة سهم الشركة والتي كانت اكثر قليلا من  واحد دولار عام 1982  إلى أن وصلت  60 دولار في نهاية عام 2000.عندما تولى إدارة الشركة تم انتقاده كثيرا بسبب تخفيض العمالة  ولكنه نهض بالشركة  وطورها بشكل كبير. ركز في قيادته للشركة على اختيار أفضل العناصر البشرية  ومساعدتهم على النمو والازدهار.  كان يتميز بصراحة استثنائية، و يرى أن غياب أو نقص الصراحة في العمل  عملية قاتلة حيث تمنع الأفكار التي تساهم في عملية التطوير وتحقق الإبداع. كان يقسم الموظفين على ثلاثة أقسام 20% وهم المتميزون يكافاهم، 70 % جيدون كان يركز على تدريبهم ، 10% ضعفاء كان يفصلهم من العمل. كان يرى ضرورة الصراحة ان تتحدث مع الأشخاص الضعفاء وتخبرهم بانهم ضعفاء ويجب عليهم تطوير أنفسهم ، لأن عدم  إخبارهم بذلك ممكن أن يؤدي في النهاية إلى فصلهم من الشركة. كان جاك ويلش فضوليا  دائما يطرح الأسئلة  بهدف الحصول على أكبر قدر من المعلومات

ويرى ان الناس يكرهون التغيير وبالتالي يجب أن يشرح لهم القائد موضوع التغيير حتى يتغيروا ولا يقاومون التغيير. ويرى ضرورة التخلص من الفوضى البيروقراطية داخل الشركة  لتمكين الموظفين من النجاح.  وكان يقضي وقتا كبيرة من وقته  في تقييم وتطوير المدراء حتى يمكنهم من تطوير وتحسين وحداتهم

قواعد جاك ويلش في القيادة:

هناك 8 قواعد يجب اتباعها في القيادة وهى:

  1. يستغل قائد الفرص للتعلم: فلا يمكن ان يفوز الانسان إلا إذا تعلم من الخسائر  وبالتالي هى فرصة تعلم.
  2. القادة يلهمون الاخرين ويجعلونهم يؤمنون برؤيتهم: يمكن لكل شخص أن يكون لديه رؤية أما القائد الحقيقي  هو من يلهم الآخرين برؤيته  ويجعلهم يستجيبون له  وهذا يحقق النجاح المستدام.
  3. الطاقة الايجابية هي التي تحقق النضوج للقائد: القائد الذي يهتم بالطاقة الإيجابية بشكل دائم  يجعل الموظفين  واثقين في قرارات القائد واختياراته.
  4. القادة لديهم الشجاعة لاتخاذ قرارات لا تحظى بشعبية:  ويقصد بها التركيز على ما هو في صالح الشركة  وليس ما يتفق مع  رؤية موظفيه مثل فصل موظف للصالح العام في الشركة.
  5. القادة فضوليون: يقتربون من المتشككين طالما ان هذا التقرب يحقق نتيجة إيجابية سريعة ويساهم في التنفيذ.
  6. يضع القادة امثلة لإلهام الموظفين للتعامل مع المخاطر: ويقصد بها تعزيز ثقافة المخاطرة من خلال تحمل القائد المخاطرة الخاصة به.  وهذا يعزز بيئة العمل ويجعل الموظفون  لا يخافون من الفشل.
  7. القادة يحتفلون: وهى الاحتفال بتحقق النجاحات الجماعية التي يحققها الموظفون وبالتالي ضمان استمرارية النجاح.

الدروس المستفادة من ويلش:

 القائد يقود ولا يدير: يركز على القيادة وبناء رؤية  لجعل الموظفين متحمسين للعمل و أن القيادة موجودة في كل الأشخاص  وتحتاج لمن يعثر عليها.

التغيير فرصة وليس تهديد: التغيير ضروري لجعل الشركة أكثر مرونة  وأكثر  قدرة على المنافسة ، و التغيير يمثل جزء من قيم  الشركة  ويساعد الشركة في الحصول على الفرص الجديدة  في مجال الأعمال.

القيادة تحفز الأخرين: القيادة لا تعني السيطرة كما هو في الإدارة ، والشركة في ظل القيادة  تكون بعيدة عن البيروقراطية المعقدة  وتساهم في تدفق الأفكار  والجودة في صناعة القرارات فهى تلهم الأخرين للعمل وتحسين الأداء.

لا يعتمد  القائد على التسلسل الهمي ولكن يركز على الأفكار: ويقصد بها تشجيع  الموظفين  للتعبير عن أفكارهم  وما لديهم من حلول لمشكلات الشركة وبالتالي لابد من تحويل الشركة إلى منظمة متعلمة.

اجعل القيم أولا وليس الأرقام: التركيز على القيم مثل رضاء العملاء  والانفتاح على الأفكار . ولتحقيق التوازن بين الأرقام والقيم يتطلب التركيز الكامل على الأرقام طوال الوقت.

توفي في مارس 2020 عن عمر يناهز 84 عاما. لقب جاك ويلش بمدير القرن العشرين.

المقالة  من هنا فلسفة القيادة عند جاك ويلش

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On