ألوان إدارية

ألوان إدارية

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

أستاذ الإدارة العامة المساعد (منتدب) كلية المجتمع

drabdo68@yahoo.com

 

طبقا لمنهج علم النفس فإن الألوان لها تأثير على  النفس البشرية  ، ولهذا يجب أن تؤخذ  في الاعتبار في العملية الإدارية . والألوان  تعتبر أداة اتصال قوية كما تؤثر في القرارات . وهى وسيلة لتسهيل الإدارة ، فنجد الأولوان  في إشارات المرور  لتدير الحركة المرورية، فالألوان تؤثر على السائقين والمشاة وتجعلهم يتخذون القرار المناسب عن مشاهدة لون الإشارة.

 اللون الأزرق يرمز إلى الذكاء والانفتاح والابداع والابتكار ، كما أنه يشير إلى الحكمة والقوة والثقة، وبالتالي يمكن ربط هذا اللون بعملية التخطيط والتخطيط الاستراتيجي نظرا لأن التخطيط  يعتمد على المعلومات والتنبؤ بالمستقبل   والبحث عن المعلومات التي تتناسب  وطبيعة عملية التخطيط.

اللون الأخضر  هو الأكثر الألوان المفضلة للعين والعقل ويساعد على الهدوء والتفكير بشكل إبداعي، ويتناسب هذا اللون مع العملية التنظيمية  والتي تتطلب توزيع الإمكانات البشرية والمادية  والمالية  لتحقيق الأهداف التي تم  تحديدها في مرحلة التخطيط، وبالتالي يساهم في الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

اللون الوردي يتميز بأنه يساعد الانسان  على الهدوء  وبالتالي يقلل من التوتر ولهذا تحتاجه القيادة في توجيه الناس فكلما كان القائد أقل توترا انعكس ذلك على أدائه للأفضل وعدم التوتر على العاملين معه، ويساعد القيادة في ترشيد القرارات واتخاذها بشكل صحيح بعيدا عن التوتر ولانفعال.

اللون الأصفر  يتميز بالوضوح والسطوع  ويقترن بالتفاؤل وبالتالي يرتبط هذا اللون بالرقابة التي تتطلب من الشخص أن يكون متفائلا وأن تكون  لديه معايير واضحة في التأكد من أن التنفيذ يتم طبقا لما هو مخطط، وبالتالي يحول عملية الرقابة إلى عملية متابعة تساهم في بناء نوع من الرقابة الذاتية لدى القائمين بالأعمال.

هذه إشارة إلى أهمية الأولوان في الإدارة ، وهناك بعض الكتابات في  أهمية الألوان في الإدارة مثل قبعات التفكير الست المستخدمة في عملية التفكير الابداعي وأهمية توظيف الأولوان في النظر للمشكلة من زوايا مختلفة

المقالة من هنا ألوان العملية الإدارية

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On