نظرية النضج– كريس أرجريس

نظرية النضج– كريس أرجريس

دكتور

 عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

أستاذ الإدارة العامة المساعد (منتدب) كلية المجتمع

drabdo68@yahoo.com

 

قدم أرجريس  ِ    Chris Argyris  هذه النظرية في الشخصية والتنظيم، وهى من النظريات التي تشرح طبيعة الانسان وسلوكه.  وطبقا لهذه النظرية ، يصف الشخص الناضج بكونه نشيطا مستقلا وواثقا من نفسة  ومنضبطا. على العكس من ذلك الشخص غير الناضج  هو شخص سلبي ، يفتقر إلى الثقة  ويشعر بالحاجة إلى الاعتماد على  الآخرين.  وطبقا لأرجريس كلما كان الموظف ليس على مستوى  النضج فإنه قبل أي موقف يميل إلى اتخاذ أحد  هذه الاتجاهات الثلاثة. الهروب من خلال الاستقالة أو الغياب او غير ذلك،  الكفاح  من خلال الاعتماد على النقابات او من خلال التنظيمات غير الرسمية. التكيف   وهو رد الفعل الأكثر شيوعا  من خلال تبني موقف اللامبالاة ، حيث ينظر الموظف للراتب  الشهري على أنه  تعوضيا عن  العقوبة التي يمثلها له العمل.

وفقًا لـ Argyris ، يجب أن تحدث سبعة تغييرات في شخصية الأفراد  حتى يكونوا ناضجين،  وهى:

  1. ينتقل الأفراد من حالة سلبية   حالة نشاط متزايد.
  2. يتطور الأفراد من حالة الاعتماد على الآخرين و إلى حالة من الاستقلال النسبي.
  3. التحول من الاعتماد على طرق محدودة في التصرف إلى التصرف بطرق متعددة.
  4. تطوير الاهتمامات الضحلة إلى الاهتمامات المتعمقة.
  5. التحول من المنظور الذي يركز على الحاضر إلى المنظور الذي يشمل الماضي والمستقبل.
  6. التحول من الاعتماد على الآخرين إلى الانتقال إلى الطموح لمناصب متساوية أو أكبر من الأخرين.
  7. التحول من افتقار الوعي وأهمية الذات إلى  القدرة على الإدراك بأهمية التحكم في الذات.

تركز نظرية أرجريس في النضج  على التعلم التنظيمي وكيف يؤثر على فعالية المنظمة وقدرتها على التكيف   وتحقيق النمو في أعمالها. وتفترض أن اشكال التعليم المختلفة تتكامل مع مستويات النضج المختلفة  والاتصالات التنظيمية  لإحداث تأثير ايجابي أو سلبي في أعمال المنظمة.

وعلى الرغم من أن أرجريس تناول هذا الموضوع في عام 1957 ، إلا أنه في الفترة الحالية  والعشرين عاما الأخير بدأ الاهتمام بالنضج في المنظمات ،  وتركز النظم المستخدمة على محاور وأبعاد كثيرة في قياس النضج إلا أنها تنطلق من المحورين الأساسيين التي ركز عليهما  أرجريس في نظريته وهما،  نضج القيادة ونضج العمليات.

والنضج المؤسسي هو قدرة المنظمة على التوسع والاستمرار ، والنضج لا يرتبط  بعمر المنظمة ولكن بما تملكه من مهارات وقدرات تمكنها من إضافة قيمة.

الحصول على المقالة من هنا     نظرية النضج أرجريس

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On