كيفية إدارة الاستراتيجية في عالم متغير

 

كيفية إدارة الاستراتيجية في عالم متغير

دكتور

عبدالرحيم محمد

مستشار التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

أستاذ الإدارة العامة المساعد – كلية المجتمع

drabdo68@yahoo.com

 

السؤال  هل لايزال التخطيط الاستراتيجي مناسبا في ظل الظروف الحالية؟ ، في ظل التطور السريع والتغيرات التي تواجه المنظمات وتأثيرها  على الأسواق ، وسعى المنظمات بشكل كبير للوصول إلى البيانات الضخمة، وظهور التحديات التي تواجه  صناعة واتخاذ القرارات،  في ظل هذه المتغيرات هل سيكون التخطيط الاستراتيجي قادرا على مساعدة المدراء في معالجة المشكلات التي تنتج عن هذه المتغيرات ، وجعل المنظمة قادرة  على التكيف.

إن الرؤية الواضحة للمؤسسة التي هي هدف بعيد المدى، كما أنها هدف غير ملموس،  وهى صورة ذهنية عن مستقبل المنظمة، تساعد المنظمة في النجاح،  لأنه عندما تستطيع المنظمة ان تحدد رؤيتها بوضوح بحيث تكون محددة وطموحة وملهمة وتعبر عن هوية المؤسسة وتوجهها الاستراتيجي، فإنها  تساهم بدرجة كبيرة في قدرة المنظمة على الوصول للمستقبل وتحقيق الأهداف. وفي نفس الوقت الصياغة الجيدة للرسالة التي هي السبب في وجود المؤسسة لأنها تجيب عن أسئلة مثل ماذا تقدم المؤسسة؟ ولمن تقدم؟ وكيف تقدم؟ وما الذي يميزها عن المنظمات الأخرى؟. الإجابة عن هذه الأسئلة تساهم بدرجة عالية في ضمان استمرار المنظمة في العمل . كما أن القيم المؤسسية في الخطة الاستراتيجية مهمة، فالقيم هي مجموعة المبادئ والمتعقدات التي تحكم العمل في المؤسسة وتساعد المنظمة في تحقيق رسالتها. بالتالي تلعب القيم دورا أساسيا في قدرة المنظمة على تحقيق أهدافها المستقبلة.

وحتى تستطيع المنظمة تنفيذها استراتيجيتها فإن الأمر يتطلب الدقة في عملية التنفيذ، لأن الصياغة الجيدة للاستراتيجية  ليست ضمانا لنجاحها ، فدائما ما تحدث فجوة التنفيذ وهى الفرق بين المخطط والمنفذ، نتيجة المتغيرات البيئية المختلفة. وهذا يتطلب تحديد المتطلبات اللازمة لنجاح المنظمة في  تنفيذ الاستراتيجية. من هذه المتطلبات ، إدارة التغيير وهى قدرة المنظمة على إحداث تغييرات  حتى تستطيع تنفيذ الاستراتيجية وتقليل مقاومة التغيير من الموظفين، كما يتطلب التنفيذ تحقيق التراصف التنظيمي وهو جعل جميع العاملين في المنظمة يركزون ويعملون معا لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة، وهذا يتطلب ضرورة التحديد الجيد للأدوار والعمل الجماعي.  والتوضيح للعاملين في المنظمة ان كل منهما له تأثير في نجاح المنظمة أي كان موقعه.

إن نجاح المنظمة في إدارة الاستراتيجية تتطلب ان يكون هناك نظام واضح لقياس الأداء  يتضمن هذا النظام مجموعة من  المعايير والمؤشرات تمكن المنظمة من متابعة البرامج والمشاريع والأنشطة، ويوفر لها المعلومات المطلوبة التي تمكنها من صناعة واتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة الاستراتيجية. في ظل توافر هذه المتطلبات يظل التخطيط الاستراتيجي مناسبا  لتحقيق أهداف المنظمة.

المقالة موجودة هنا كيفية إدارة الاستراتيجية في عالم متغير

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On