الخدمة المتميزة والحاجات التسع للعملاء

الخدمة المتميزة والحاجات التسع للعملاء

دكتور

عبدالرحيم محمد

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

drabdo68@yahoo.com

ماهى الخدمة المتميزة؟

الخدمة المتميزة ، مصطلح ظهر في الفترة الخيرة نتيجة شدة المنافسة على كافة المستويات المحلية والعالمية والتىادت بدورها إلى زيادة توقعات ورغبات طالبة الخدمة، فلم يعد الحصول على الخدمة في حد ذاته مرضيا ولكن هناك طموحات اكثر تتمثل فى الجودة والسهولة والملائمة للإستخدام والإحترام والتقدير. من هنا بدا يظهر مفهوم أسرار الخدمة المتميزة وهذا يعنى ان هناك امور معينة يجب ان تدركها المنظمات حتى تحقق أهدفها وتحقق رضاء العميل وتحقيق توقعاته.

ماهى اهم أسرار الخدمة؟

من أهم أسرار الخدمة هى القدرة على الإحتفاظ بالعميل وجذب عملاء جدد لن غحتفاظك بالعميل وهنا اتحدث عن القطاع الخاص يوفر لك 80% من النفقات الخاصة بالدعاية والإعلان لجذب عملاء جدد وهذه ما توضحة الدراسات التسويقة على المستوى العالمي. ايضا التعامل مع العميل علي أنه رقم واحد فى المنظمة لأن العميل كما يقول مؤسس سلسلة محلات وول مارت هو الوحيد الذى يستطيع ان ينهى خدمات جميع العاملين فى المنظمة إبتداء من اقل موظف على مدير الشركة عندما يتخذ قرارا واحدة وهو توجيه ما ينفقه إلى شركة آخرى.

الحاجات الأساسية التسع للعملاء وهى

1-ان ترحب بهم وتعاملهم بكرامة.

2-ان تتفهم حاجاتهم والخدمة المطلوبة

3-أن تشعرهم باهميتهم وانك إلى جانبهم

4-أن تريحهم بدنيا ونفسيا

5-ان توفر لهم معلومات واضحة وصريحة

6-ان تحقق لهم العدالة.

7-ان تنجز الخدمة المطلوبة ووفقا لصورتهم الذهنية.

8-ان تساعدهم عند الحاجة.

9-ان تحترم وقتهم وتنجز معاملتهم باسرع وقت.

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب عضو هيئة تدريس (منتدب) – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com www.dr-ama.com

Share This Post On