The Balanced Scorecard مرجع: قياس الأداء المتوازن

The Balanced Scorecard

مرجع:  قياس الأداء المتوازن 

 

Reference: The Balanced Scorecard Robert S. Kaplan and and Dived P. Norton, The Balanced Scorecard: Translating Strategy into Action, Harvard Business School Press , 1996

———————————————————————————————————————————————–

نبذة عن هذا المرجع

وتعود فكرة مدخل قياس الأداء المتوازن التي تناولها هذا الكتاب عندما تم تقديمها لأول مرة كمفهوم لقياس الأداء في المنظمة عن طريق  Kaplan and Norton في عام 1992 ، في   مجلة Harvard Business Review وكان الهدف من تقديم هذا النموذج هو التغلب على القصور الذي يواجه استخدام المقاييس المالية. فالمقاييس المالية تركز على النتائج وتستخدم مؤشرات لاحقة lagging ، ولكنها غير مرتبطة بمحركات الأداء التي تتعلق بمؤشرات خلق قيمة جديدة Leading من خلال الاستثمار في العملاء والموردين والعاملين والتكنولوجيا والابتكار.
تناول الكتاب في البداية المشكلات التي تواجه المنظمات المعاصرة نتيجة اعتمادها على المعايير المالية في القياس فقط وتجاهلها لقياس العناصر غير الملموسة وتأثيرها على مستوى الأداء في المؤسسة، وتناول الآثار السلبية نتيجة الاعتماد فقط على البيانات التاريخية في قياس اداء المؤشرات، وكيف أنها لا تعطي مؤشرات دقيقة وحقيقة على مستوى الأداء ولا تساهم في تطوير العمل في المؤسسة
انتقل الكتاب إلى جزئية مهمة وهى الفلسفة الفكرة الرئيسة التي يركز عليها وهى المحاور الأساسية في القياس والتي يمكن للمؤسسات تطبيقها لتطوير عملها وهى ، هو استخدام مجموعة متكاملة من المقاييس والمؤشرات الخاصة بالأداء، تضم مؤشرات مالية ومؤشرات غير مالية لتبين الجوانب المختلفة لقدرة المنظمة على الأداء، وتحقيق أهدافها الإستراتيجية بشكل متوازن من خلال التركيز على المحاور الأربعة التالية:
  • المحور المالي Financial Prospective : ويركز على إستراتيجية النمو والربحية ورؤية أصحاب المصلحة للمنظمة.
  • محور العميل Customer Prospective : يركز على إستراتيجية خلق القيمة للعميل وكيف تبدو المنظمة من منظور العميل.
  • محور العمليات الداخلية Internal Process Prospective : ويركز على الأولويات الإستراتيجية لمختلف العمليات والتي تحقق الرضاء للعملاء وأصحاب المصلحة.، ويهتم بالعمليات التي تتفوق فيها المنظمة.
  • محور التعلم والنمو Learning and Growth Prospective : ويركز على الأولويات لخلق المناخ الذي يدعم التغير التنظيمي والابتكار والنمو.
وركز الكتاب على المميزات التي يحققها تطبيق قياس الأداء المتوازن أو كما يعرفه البعض بطاقات الأداء المتوازن حيث وضح أن تطبيقه يعتبر أداة إدارية مهمة يستخدمها مجلس الإدارة، وتمكن كل فرد من أفراد المنظمة من تحقيق الحاجات والمتطلبات لمختلف أصحاب المصلحة ( المتعاملين مع المنظمة).
وفي الجزء الأخير من الكتاب تناولا الباحثان الخطوات التفصيلية لكيفية تطبيق Balanced Scorecard في المؤسسات
————————————————————————————————————————————————–

The Balanced Scorecard key concepts:
1. The Balanced Scorecard concept involves creating a set of measurements for four strategic perspectives. These perspectives include:
• Financial prospective
• Customer prospective
• Internal process prospective
• Learning and Growth prospective
2. The philosophy behind the BSC if you can measure it, you can mange it, you can achieve it
3. The BSC focus on using four to five indicators for each perspective.
4. An important part of the balanced scorecard concept is the emphasis on establishing a balance between four types of measurements. These types of measurements include:
• Short term and Long term objectives ,
• External environment (shareholders and customers) and Internal environment ( critical successful factors, processes , people)
Leading indicators and Lagging indicators (outcomes),
• Objective measures (tangible factors ) and Subjective measures (intangible factors)

 

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

إستشاري التخطيط الإستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب

Share This Post On