خمس نصائح لإدارة الموارد 5Tips for Managing Resources

خمس  نصائح  لإدارة الموارد

  5Tips for Managing Resources

 

يمكنك استخدام هذه النصائح لإدارة فريق المشروع

النصيحة الأولى: الاجتماع الدوري   Meet regularly

لو أن فريقك موزع في عدة مناطق  تستطيع أن تجتمع بهم بشكل دوري.  استخدام  الأدوات المساعدة  مثل الفيديو كونفرس أو من خلال التقنيات الحديثة  التي تسهل على  كل فرد المشاركة في التواصل من خلال الاجتماع ،  مع مراعاة الأخذ في الاعتبار التوقيت الزمني للمنطقة وخاصة إذا كان هناك فرق في التوقيت، مع مراعاة  وقت العمل لأعضاء الفريق .

وتساعد الاجتماعات الدورية  أعضاء الفريق بأن يلتقون معا  وعلى علم بمعرفة  ما يقوم به كل  عضو من اعضاء فريق المشروع.

 

النصيحة الثانية: استخدام تقرير الموارد Use resource reporting

توضح تقارير الموارد أى أعضاء الفريق أكثر تحملا لأعباء العمل. كما تبين  من لديه وقت متاح  ليأخذ مزيدا من المهام،  وهناك الكثير من الوسائل العلمية والأنظمة التي توفر هذه التقارير.  وهنا يكون من السهل تحديد وعرض  الاختلافات وتحديد التغيرات المطلوبة  لكى تتأكد أن فريقك يستطيع إكمال جميع مهام المشروع المطلوبة بدون صراعات داخل العمل.

 

النصيحة الثالثة: استخدام جداول الوقت Use time sheets

تساعد جداول الوقت  في تسجيل التقدم  في المشروع  وتسمح لكل  عضو في الفريق  أن يقرر ما الذي يريد أن يحققه خلال هذا الأسبوع.  وهذا يعطيك معلومات حقيقية ذات قيمة  عن كيفية إنجاز المهام، كما يساعدك في إعادة جدولة الأنشطة  في حالة التأخير.  ومن المعروف ان الجميع لا يعمل بنفس السرعة وبالتالي هذه فرصة لتقييم الوضع في المشروع  وتحديد مدى حاجة المشروع  إلى تعديلات.

 

 النصيحة الرابعة متابعة التقدم Monitor progress

يمكن أن تدير فريق عملك  بكفاءة عالية لو أنك عرفت ان مشروعك يسير طبقا لما هو مخطط. استخدام تقارير التقدم في الإنتاج  لتوفر البيانات  التي تحتاجها لتقييم  العمل بمشروعك.  والتقارير ستقول لك  أين موقعك  من الخطة هل أنت متأخر أم متقدم في عملية التنفيذ ، ومن خلال استخدام تقييم المهام  والوقت الفعلي في الجدول الزمني .  هذا التقييم  اسهل طريقة  لمعرفة هل أنت تسير في مشروعك وتحقق اهدافك طبقا للمواعيد المخططة أم لا. لو لا سوف يكون لديك تحذير مبكرا من خلال التقارير حتى تستطيع ان تحدث تغييرات في تخصيص الموارد  والمهام او الأفراد في المشروع.

 

النصيحة الخامسة: خصص وقتا للعلاقات الإجتماعية  Make time to socialize

الاجتماعات هى شيء واحد، ولكن جمع الفريق معا  من اجل الأهداف يحقق يساعد في  تحديث حالة المشروع.  فالاجتماعات هى  نوع من التواصل الاجتماعي بين اعضاء الفريق.

شعور الفريق انهم معا يساعدهم على العمل معا  بسهولة ويزيد درجة الثقة بين الأعضاء.

 

ترجمة: د. عبدالرحيم محمد

المصدر

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On