الفرق بين الاستراتيجية و نموذج العمل Difference Between the Strategy and Business Model

الفرق بين الاستراتيجية و نموذج العمل

Difference Between the Strategy and Business Model

دكتور

عبدالرحيم محمد

استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي

أستاذ الإدارة العامة المساعد – كلية المجتمع

drabdo68@yahoo.com

 

ما هي استراتيجية العمل؟

 استراتيجية الأعمال التأسيسية هي التي يتم اختيارها بعناية  استجابة لبيئة الأعمال. وهى تأخذ شكل مجموعة من القرارات حول الاتجاه الذي يجب أن يسير فيه العمل.

استراتيجية العمل هي خطة تستخدمها الشركة  لتحقيق أهدافها في السوق  وتحدد المواقف المختلفة المحتملة التي من الممكن ان الشركة نفسها موجودة فيها . وتسمح استراتيجية العمل لأصحاب الأعمال اتخاذ القرارات  المتعلقة بالتصنيع والعمليات والتمويل ، كما تساعد في  إدارة المخاطر  بشكل فعال.

 يتم التفكير في الاستراتيجية على أنها الخطة التي يتم وضعها قبل العمل  وتتضمن الاستراتيجية جميع الخيارات التي تتخذها بشأن المكان الذي تتجه إليه ، وما الذي ستفعله عندما تصل إلى هناك ، وما تحتاج أن تأخذه معك ، وكيف ستستعد للظروف التي ستقابلها ، وأيها  الأدوات التي تحتاجها، ثم تحديد  الخيارات التي تقوم بها لتحقيق أهداف معينة.

على سبيل المثال  قبل بدء الشركة ، يقوم المؤسسون بتقييم بيئة العمل الحالية بعناية (الأسواق والعملاء والمنافسة وما إلى ذلك) ومحاولة التنبؤ بالمستقبل وتحديد الأهداف من تأسيس الشركة.  بعد ذلك ، يضعون خطة عمل الشركة لتحقيق هذه الأهداف وتحقيق هذه المهمة. هذه العملية  هي الاستراتيجية الشاملة والتي تحدد سبب وجود الشركة.  قد تتضمن استراتيجية العمل ما يلي:

  • التركيز على العملاء الذين يتوقون إلى الحل .
  • عرض قيمة لهؤلاء العملاء.
  • جرد للموارد والقدرات اللازمة لتحقيق تلك القيمة.
  • نموذج عمل فعال يقدم هذه القيمة باستمرار.

ما هو نموذج العمل؟

 نموذج العمل هو نظام يتكون من مجموعة أنشطة  تحقق مهمة وأهداف الشركة.  فهو يعبر عن استراتيجية عالية المستوى.   وهو نموذج يوضح كيفية عمل الشركة في السوق وكيفي تحقق أهدافها  فهو يوفر وصفا تفصيليا لجميع عمليات الشركة  ذات الصلة ويصف كيفية تفاعل الشركة مع الاخرين في السوق.  ونموذج العمل في الأساس  هو مخطط  لجعل الأعمال تضيف قيمة.

يجب أن يقرر  أصحاب الشركة النموذج الذي يخدم عملائهم بشكل أكثر فعالية بناءً على المنتجات والخدمات والقيمة التي يقدمونها والموارد المتاحة في بيئة الأعمال الحالية.

فهو يحدد الأسلوب  الذي تتبعه الشركة في تحقيق قيمة ما والاستفادة منها.

بصفة عامة الاستراتيجية هي مجموعة من القرارات التي تحدد اهداف المنظمة اما نموذج العمل  فهو الوسيلة التي يتم اختيارها لتنفيذ الاستراتيجية

المقالة هنا   الفرق بين الاستراتيجية والنموذج

Author: د. عبدالرحيم محمد عبدالرحيم

دكتور عبدالرحيم محمد عبدالرحيم استشاري التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتدريب أستاذ مشارك – كلية المجتمع – دولة قطر drabdo68@yahoo.com aabdulraheem@moi.gov.qa 0097455169913 www.dr-ama.com مجالات الاختصاص: • التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية • قياس الأداء المؤسسي ومؤشرات الأداء • القيادة وبناء الكفاءات القيادية • تدريب وإعداد المدربين • تنمية المهارات وإدارة الذات • إدارة البرامج والمشروعات • تدريس مواد الإدارة العامة:  أصول الادارة والتنظيم،  نظرية الإدارة  إدارة التسويق،  إدارة الطوارئ ،  إدارة المشاريع،  السلوك التنظيمي ،  إدارة الجودة الشاملة،  تحليل وتقييم السياسات العامة.  مناهج وطرق البحث العلمي .  القيادة التنظيمية،  إدارة الموارد البشرية،  إدارة الأداء.  إدارة التعويضات والمنافع  إدارة المواهب.  إدارة التفاوض وحل نزاعات العمل. المؤهلات العلمية: - دكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة العامة بعنوان "قياس الأداء المتوازن Balanced Scorecard في المنظمات العامة مع دراسة تطبيقية على شبكة الإذاعات الإقليمية في مصر". - ماجستير في الإدارة العامة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير المنظمات العامة في مصر دراسة حالة المعهد القومي للقياس والمعايرة"، - بكالوريوس تجارة - إدارة الأعمال- جامعة القاهرة .

Share This Post On